Hukum Foto Prewedding

Deskripsi Masalah

Zaman semakin lama semakin canggih, ada beberapa adat atau tradisi juga yang berganti. Tradisi yang baru salah satunya adalah ketika acara pernikahan. Ada sesi foto pre wedding. Kemudian masyarakat banyak yang bertanya  hukum foto prewedding dalam Islam. Karena semakin lama semakin seperti menjadi kewajiban sebelum mengadakan pernikahan.

Foto ini biasanya akan digunakan didalam undangan ataupun souvenir. Foto ini bisanya dibuat khusus oleh tim fotografi agar terlihat indah dan unik karena moment penting. Mereka akan mengkonsep sedemikian rupa agar lebih bagus.

70 lebih tanya jawab Fikih Pernikahan

Pertanyaan :

Bagaimana hukum foto prewedding dalam Islam?

 

Jawaban

Sebab kegiatan pembuatan foto melibatkan kedua calon mempelai dan fotografer, maka hukumnya ditafshil sebagai berikut;

Bagi calon pasangan suami istri, hukumnya haram apabila adaikhtilat (percampuran laki-laki dan perempuan), kholwat (berduaan) dan kasyful aurat (membuka aurat).

Bagi fotografer, hukumnya tidak boleh sebab kegiatan fotografer tersebut menunjukkan sikap rela (membiarkan) dengan kemaksiatan.

Catatan;

Jawaban di atas hanya berlaku jika pembuatan foto tadi dilakukan pra-akad nikah, tidak ada rekayasa sama sekali dan tidak ada dhon (asumsi) atau keyakinan munculnya penilaian negatif masyarakat.

 

Daftar Pustaka Kitab:

  1. Hasyiyyah Al-Jamal volume 4 halaman 125
  2. Is’adurrafiq volume 2 halaman 67
  3. I’anah Al-Tholibin volume 1 halaman 272
  4. Al-Majmu’ Syarh Al-Muhadzdzab volume 4 halaman 484
  5. Bughyah Al-Mustarsyidin halaman 199-200
  6. Is’ad Al-Rofiq volume 2 halaman 50
  7. Adab Al-Alim wa Al-Muta’allim halaman 59-60
  8. Bughyah Al-Mustarsyidin halaman 126

 

 

1.      حاشية الجمل ج 4 ص 125

وضابط الخلوة اجتماع لا تؤمن معه الريبة عادة بخلاف ما لو قطع بانتفائها عادة فلا يعد خلوة اهـ . ع ش على م ر من كتاب العدد

2.      اسعاد الرفيق ج 2 ص 67

من أقبح المحرمات واشد المحظورات اختلاط الرجال بالنساء فى الجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسد والفتن القبيحة . قال سيدنا الحداد فى بعض مكاتبته لبعض الأمراء وما ذكرتم من اجتماع النساء متزينات بمحل قريب من محل رجال يجتمعون فيه .

3.      إعانة الطالبين ج: 1 ص: 272

ومنه الصلاة ليلة الرغائب أول جمعة من رجب، وليلة النصف من شعبان. ومنه الوقوف ليلة عرفة أو المشعر الحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم. فإنه حرام وفسق.

4.      المجموع شرح المهذب ج 4 ص 484

(الشرح) حديث جابر رواه أبو داود والبيهقي وفى إسناده ضعف ولكن له شواهد ذكرها البيهقى وغيره ويغنى عنه حديث طارق بن شهاب السابق والاجماع فقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع أن المرأة لا جمعة عليها وقوله ولانها تختلط بالرجال وذلك لا يجوز لبس كما قال فانها لا يلزم من حضورها الجمعة الاختلاط بل تكون وراءهم وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام

5.      بغية المسترشدين ص : 199 - 200   (دار الفكر)

 (مسألة): قال في التحفة: وإنما حلَّت خلوة رجل بامرأتين يحتشمهما بخلاف عكسه، لأنه يبعد وقوع فاحشة بامرأة متصفة بذلك مع حضور مثلها ولا كذلك الرجل، ومنه يؤخذ أنه لا تحل خلوة رجل بمرد يحرم نظرهم مطلقاً بل ولا أمرد بمثله وهو متجه، ولا تجوز خلوة رجل بغير نساء ثقات وإن كثرن، وفي التوسط عن القفال: لو دخلت امرأة المسجد على رجل لم تكن خلوة لأنه يدخله كل أحد اهـ. وإنما يتجه ذلك في مسجد مطروق لا ينقطع طارقوه عادة، ومثله في ذلك الطريق أو غيره المطروق كذلك.

6.      إسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 50  دار إحياء الكتب العربية

(و) منها (الفرح بالمعصية) والرضا بها سواء صدرت (منه أو) صدرت (من غيره) من خلق الله لأن الرضا بالمعصية معصية اهـ

7.      آداب العالم والمتعلم ص: 59-60

والثاني عشر أن يجتنب موضع التهم وإن بعدت فلا يفعل شيئا يتضمن نقص مروءة ويستنكر ظاهرا وإن كان جائزا باطنا فإنه يعرض نفسه للتهمة وعرضه للوقيعة ويوقع الناس في الظنون المكروهة وتأثيم الوقيعة فإن اتفق شيء من ذلك لحاجة أو نحوها أخبر من شاهده بحكمه وعذره ومقصوده كيلا يأثم بسببه أو ينفر عنه فلا ينتفع بعلمه وليس يفيد الجاهل به إهـ  

8.      بغية المسترشدين ص : 126    دار الفكر

(مسألة ى) كل معاملة كبيع وهبة ونذر وصدقة لشىء يستعمل فى مباح وغيره فإن علم أو ظن أن آخذه يستعمله فى مباح كأخذ الحرير لمن يحل له والعنب للأكل والعبد للخدمة والسلاح للجهاد والذب عن النفس والأفيون والحشيشة للدواء والرفق حلت هذه المعاملة بلا كراهة وإن ظن أنه يستعمله فى حرام كالحرير للبالغ ونحو العنب للسكر والرقيق للفاحشة والسلاح لقطع الطريق والظلم والأفيون والحشيشة وجوزة الطيب لاستعمال المخدر حرمت هذه المعاملة وإن شك ولا قرينة كرهت وتصح المعاملة فى الثلاث لكن المأخوذ فى مسئلة الحرمة شبهته قوية وفى مسئلة الكراهة أخف اهـ



KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XII
Di Pon-Pes Putri Tahfizhil Qur’an LIRBOYO KOTA KEDIRI JAWA TIMUR TELP (0354)771856-780805
27 - 28 Muharram 1431 H. / 13 - 14 Januari 2010 M.
(Komisi C)

70 lebih tanya jawab Fikih Pernikahan

Posting Komentar untuk "Hukum Foto Prewedding"