Transfer Embrio Pada Manusia Dalam Islam

Deskripsi Masalah

Alkisah ada pasangan suami istri yang sudah lama menikah. Akhirnya mengambil keputusan menggunakan tehnik transfer embrio pada manusia. Ini disebabkan setelah menunggu lama akhirnya sang istripun akhirnya hamil. Akan tetapi karena alasan kesehatan dari wanita tersebut tidak memungkinkan. Sang dokter menyarankan untuk mereka memindahkan sel ovum (telur) yang sudah dibuahi (embrio) yang terdapat dirahimnya ke Rahim seorang perempuan yang lainnya.

Proses memindah sel telur ini juga kadang digunakan orang kaya untuk mendapatkan anak ketika tau mereka tidak dimungkinkan mendapat anak. Sekarang akhirnya banyak pertanyaan bagaimanakah hokum memindah indung telur atau transfer embrio dalam pandangan hukum islam atau menurut hukum fikih.

Pondok Pesantren Putri Walisongo Tromol Post 13 Cukir Jombang 61471

( 0321-864207)

Transfer Embrio Pada Manusia,Transfer Embrio Pada Manusia Dalam Islam,
100 Lebih Tanya Jawab Fikih Pernikahan

Pertanyaan :

a. Bagaimanakah hukum memindah sel telur atau transfer embrio dalam Islam?

 

Jawaban :

a. Hukum dari transfer embrio pada manusia adalah haram, sebab kegiatan tersebut adalah penanaman sperma dari pria pada perempuan yang tidak halal dan dilarang didalam agama Islam.

 

Daftar Kitab :

  1. Faidh al-Qadir, juz 4, halaman Enam Ratus Sebelas
  2. Ad-Dur al-Mantsur juz 12, halaman Sembilan Puluh Tiga
  3. Al-Fiqh al-Islami Wa Adillatuh, juz 3, halaman Lima ratus Sembilan Puluh Sembilan
  4. Buhuts Li ba’dhi an-Nawazil al-Mu’ashirah, juz 19, halaman Lima
  5. Al-Fiqh al-Islami Wa Adillatuh, juz 7, halaman 114

 

1.       فيض القدير شرح الجامع الصغير الجزء الخامس صـ 611

(ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له) لأن فاعل ذلك قد اجترأ على الله يريد أن يفسد في الأنساب بخلط بعض المياه ببعض فيدخل على القوم من ليس منهم.

2.       الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - (12 / 93

وَأخرَج ابن أبي شيبه والدار قطني وأبو داود ، وَابن منيع والبغوي والباوردي ، وَابن قانع والبيهقي والضياء عن أبي مورق مولى نجيب قال : غزونا مع رويفع بن ثابت الانصاري نحو المغرب ففتحنا قرية يقال لها : جربة ، فقام فينا خطيبا فقال : اني لا أقول لكم إلا ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا يوم خيبر قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسقين ماءه زرع غيره.

3.       الفقه الإ سلامي وأدلته الجزء الثالث  صـ 559

التلقيح الصناعي هو استدخال المني لرحم المرأة بدون جماع فإن كان بماء الرجل لزوجته جاز شرعا إذلا محذورفيه بل قديندب إذاكان هناك مانع شرعي من الاتصال الجنسي وأما ان كان بماء رجل أجنبي عن المرأة لازواج بينهما فهو حرام لأنه بمعنى الزنا الذي هو إلقاء ماء رجل فى رحم امرأة ليس بينهما رابطة زوجية وبعد هذا العمل أيضا منافيا للمستوي الإنساني ومضارعا فى دائرة النبات والحيوان

4.       بحوث لبعض النوازل الفقهية المعاصرة - (29 / 5)

وأما أخذ الماء من الزوجين ووضعه في رحم زوجةٍ أخرى له بتلقيحٍ داخلي أو خارجي. فقد أجاز هذا الصورة في أول الأمر مجلس المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي في قراره الخامس الذي أصدره في دورته السابعة، وعلل ذلك بالحاجة. ثم تراجع عن هذا القرار وعلل سبب تراجعه بأن الزوجة التي زرعت فيها لقيحة ببيضة الزوجة الأولى قد تحمل ثانياً قبل انسداد رحمها على حمل اللقيحة من معاشرة الزوج لها في فترة متقاربة مع زرع اللقيحة وهذا يوجب اختلاط الأنساب لجهة الأم الحقيقة لكل من الحملين والتباس ما يترتب على ذلك من أحكام، وذلك في الأمرين التاليين: 1ـ أنه قد تلد في هذه الحالة توأمين، ولا نستطيع أن نميز ولدا اللقيحة من ولد معاشرة الزوج، كما أننا لا نستطيع أن نعرف أم ولد اللقيحة التي أخذت منها البييضة من أم ولد معاشرة الزوج. 2ـ أن أحد الحملين قد يموت علقة أو مضغة ولا يسقط إلاّ مع ولادة الحمل الآخر الذي لا يعلم أيضاً أهو ولد اللقيحة أم حمل معاشرة الزوج. أما مجلس الفقه الإسلامي المنبثق من منظمة المؤتمر الإسلامي فقد ذهب إلى تحريم هذه الحالة، ومنعها منعاً باتاً لذاتها، أو لما يترتب عليها من اختلاط الأنساب وضياع الأمومة وغير ذلك من المحاذير الشرعية

5.       الفقه الإسلامي وأدلته الجزء السابع  صـ 114

أطفال الأنابيب إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثالث بعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية من 8-13 صفر 1407 هـ/11 إلى 16 أكتوبر 1986 م. بعد استعراضه لموضوع التلقيح الصناعي «أطفال الأنابيب» وذلك بالاطلاع على البحوث المقدمة والاستماع لشرح الخبراء والأطباء. وبعد التداول.تبين للمجلس:أن طرق التلقيح الصناعي المعروفة في هذه الأيام هي سبع:الأولى: أن يجري تلقيح بين نطفة مأخوذة من زوج وبييضة مأخوذة من امرأة ليست زوجته ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته.الثانية: أن يجري التلقيح بين نطفة رجل غير الزوج وبييضة الزوجة ثم تزرع تلك اللقيحة في رحم الزوجة.الثالثة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة متطوعة بحملها. الرابعة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي رجل أجنبي وبييضة امرأة أجنبية وتزرع اللقيحة في رحم الزوجة.الخامسة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة الأخرى.السادسة: أن تؤخذ نطفة من زوج وبييضة من زوجته ويتم التلقيح خارجياً ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة.السابعة: أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً.وقرر:أن الطرق الخمسة الأولى كلها محرمة شرعاً وممنوعة منعاً باتاً لذاتها أو لما يترتب عليها من اختلاط الأنساب وضياع الأمومة وغير ذلك من المحاذير الشرعية.

 

 

Pertanyaan :

b. Apabila sudah menjadi seorang bayi. Bagaimanakah status hukum bayi/anak dari hasil transfer embrio tadi?

 

Jawab :

b. Status bayi/anak dari hasil kegiatan tersebut adalah tidak bernasab kepada sang istri maupun perempuan yang telah dititipi indung telur atau embrio tadi. Bahkan menurut pendapat dari Imam Ibnu Hajar bahwa juga tak bernasab kepada sang pemilik sperma (sang suami). Namun dari menurut pendapat Imam Romli bahwa anak tersebut masih tetap bernasab kepada pria/suami.

Catatannya :

Status ini ditetapkan jika kasusnya perempuan yang dititipi sel telur/ovum belum bersuami atau masih belum menikah, namun  untuk perempuan yang telah bersuami/menikah sementara belum dibahas.

 

Referensi :

  1. Nihayah Al-Muhtaj volume 8 halaman Empat Ratus Tiga puluh Satu
  2. Al-Bajuri volume 2 halaman Tiga Ratus Sembilan Puluh
  3. Hasyiyah Al-Bujairami ‘ala al-khathib volume 4 halaman 390

 

 

1.       نهاية المحتاج الجزء الثامن  صـ 431

(قوله وكذا لو مسح ذكره) أفهم أنه لو ألقت امرأة مضغة أو علقة فاستدخلتها امرأة أخرى حرة أو أمة فحلتها الحياة واستمرت حتى وضعتها المرأة ولدا لا يكون ابنا للثانية ولا تصير مستولدة للواطئ لو كانت أمة لأن الولد لم ينعقد من مني الواطئ ومنيها بل من مني الواطئ والموطوءة فهو ولد لهما وينبغي أن لا تصير الأولى مستولدة به أيضا حيث لم يخرج منها مصورا

2.       الباجورى  الجزء الثاني صـ 390 دار الفكر

(وإذا أصاب السيد أمته فوضعت ما تبين فيه شيئ من خلق أدمي) (قوله تبين) الى ان قال ولو كان لشخص أمتان فوطئ احداهما فحملت منه ثم وضعت علقة فأخذتها الاخرى ووضعتها فى فرجها فتخلقت ووضعت ولدا لم تصر الاولى أم ولد وهل تصير الثانية ام ولد ام لا وقع فى ذلك تردد واستقرب الشبراملسي أنها لاتصير مستولدة لان الولد لم ينعقد من منيها ومنيه ويلحقه الولد فى الحالة المذكورة .

3.       حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء الرابع صـ 390

( أو ) بعد ( استدخال منيه ) أي الزوج المحترم وقت إنزاله واستدخاله ولو مني مجبوب لأنه أقرب للعلوق من مجرد إيلاج قطع فيه بعدم الإنزال وقول الأطباء الهواء يفسده فلا يتأتى منه ولد ظن لا ينافي الإمكان . ومن ثم لحق به النسب أيضا أما غير المحترم عند إنزاله بأن أنزله من زنا فاستدخلته زوجته وهل يلحق به ما استنزله بيده لحرمته أو لا للاختلاف في إباحته كل محتمل والأقرب الأول فلا عدة فيه ولا نسب يلحق به واستدخالها مني من تظنه زوجها فيه عدة ونسب كوطء الشبهة كذا قالاه والتشبيه بوطء الشبهة الظاهر في أنه نزل من صاحبه لا على وجه سفاح يدفع استشكاله بأن العبرة فيهما بظنه لا ظنها ومر في محرمات النكاح بسط الكلام في ذلك وتجب عدة الفراق بعد الوطء.

( قوله : وقت إنزاله إلخ ) عبارة المغني ولا بد أن يكون محترما حال الإنزال وحال الإدخال حكى الماوردي عن الأصحاب أن شرط وجوب العدة بالاستدخال أن يوجد الإنزال والاستدخال معا في الزوجية , فلو أنزل , ثم تزوجها فاستدخلته أو أنزل وهي زوجة , ثم أبانها واستدخلته لم تجب العدة ولم يلحقه الولد انتهى والظاهر أن هذا غير معتبر بل الشرط أن لا يكون من زنا كما قالوا ا هـ . ( قوله : واستدخاله ) خلافا للنهاية عبارته ولا أثر لوقت استدخاله كما أفتى به الوالد وإن نقل الماوردي عن الأصحاب اعتبار حالة الإنزال والاستدخال فقد صرحوا بأنه لو استنجى بحجر فأمنى , ثم استدخلته أجنبية عالمة بالحال أو أنزل في زوجته فساحقت بنته مثلا فأتت بولد لحقه ا هـ .



KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XIII
Di Pon-Pes Putri Wali Songo Cukir Jombang
12-13 Januari 2011 M. / 7-8 Shofar 1432 H.
(Komisi B)

100 Lebih Tanya Jawab Fikih Pernikahan

Posting Komentar untuk "Transfer Embrio Pada Manusia Dalam Islam"