Ilmu Dunia Akhirat Dalam Islam

 Deskripsi Masalah

Di zaman yang serba cepat ini. Banyak dari umat Islam yang lebih condong ke dalam dunia modern daripada ke dunia Islam. Padahal ilmu dunia akhirat sangat penting. Ini terbukti banyak yang lebih mengutamakan ilmu umum daripada belajar ilmu agama/ilmu akhirat. 

Bahkan sebagian kaum perempuan/wanita yang masih belum paham tentang ilmu kewanitaan (fikih wanita) seperti haid, nifas, istihadloh dll. Padahal itu salah satu adalah ilmu agama islam yang wajib dipelajari bagi wanita. Tapi mereka lebih fokus mengejar ilmu umum. Padahal ilmu fikih wanita ini sangat penting karena berhubungan dengan ibadah seorang muslimah/perempuan.

(Pondok Pesantren Putri Miftahul Ulum Al Yasini Areng-areng Ngabar Kraton 67151 Pasuruan  (0343 -7780200 / 7725859)

Ilmu Dunia Akhirat,ilmu dunia,ilmu akhirat,belajar ilmu agama,ilmu agama islam yang wajib dipelajari,ilmu umum dan ilmu agama,ilmu agama dan ilmu dunia,mencari ilmu dunia dan akhirat

Pertanyaan :

a. Apa hukum mempelajari ilmu umum sebelum mengetahui ilmu agama yang telah menjadi kewajibannya (menjadi fardlu ‘ain)?

 

Jawaban

a. Hukum meninggalkan ilmu yang wajib atau fardhu ain yaitu haram.  Haram di sini bukan dikarenakan seseorang mempelajari ilmu selain fardhu ain(wajib). Akan tetapi karena faktor meninggalkan yang fardhu ain saja.

Sedangkan hukum mempelajari ilmu selain yang wajib dipelajari(fardhu ain) tetap mendapatkan pahala. Jika ilmu yang dipelajarinya sunnah atau fardhu kifayah.

 

Referensi :

  1. Mughni al muhtaj volume VI halaman 9
  2. Ihya’ Ulum ad-din volume III halaman 83
  3. Ta’lim al-muta’allim halaman 10

 

 

1.       مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج  الجزء السادس صـ 9

واعلم أن فروض الكفاية كثيرة جدا ذكر منها المصنف في الجنائز غسل الميت وتكفينه والصلاة عليهودفنه وفي اللقيط التقاط المنبوذ وذكر هنا الجهاد ثم استطرد إلى ذكر غيره .ومن فروض الكفاية القيام بإقامة الحجج وحل المشكلات في الدين الشرح فقال (ومن فروض الكفاية القيام بإقامة الحجج) العلمية وهي البراهين القاطعة على إثبات الصانع سبحانه وتعالى وما يجب له من الصفات وما يستحيل عليه منها وعلى إثبات النبوات وصدق الرسل وما ورد الشرع به من الحساب والمعاد والميزان وغير ذلك وكما أنه لا بد من إقامة الحجج القهرية بالسيف لا بد ممن يقيم البراهين ويظهر الحجج ويدفع الشبهات ويحل المشكلات كما نبه عليه بقوله : القيام بإقامة (وحل المشكلات في الدين) ودفع الشبهة ويتعين على المكلف دفع شبهة أدخلها بقلبه وذلك بأن يعرف أدلة المعقول ويعلم دواء أمراض القلب وحدودها وأسبابها كالحسد والرياء والكبر وأن يعرف من ظواهر العلوم لا دقائقها ما يحتاج إليه لإقامة فرائض الدين كأركان الصلاة والصيام وشروطهما وإنما يجب تعلمه بعد الوجوب وكذا قبله إن لم يتمكن من تعلمه بعد دخول الوقت مع الفعل وكأركان الحج وشروطه وتعلمها على التراخي كالحج وكالزكاة إن ملك مالا ولو كان هناك ساع يكفيه الأمر ، وأحكام البيع والقراض إن أراد أن يبيع ويتجر فيتعين على من يريد بيع الخبز أن يعلم أنه لا يجوز بيع خبز البر بالبر ولا بدقيقه وعلى من يريد الصرف أن يعلم أنه لا يجوز بيع درهم بدرهمين ونحو ذلك .وأما أصول العقائد فالاعتقاد المستقيم مع التصميم على ما ورد به الكتاب والسنة ففرض عين .

2.       تعليم المتعلم طريق التعلم صـ 10

(فصل فى ماهية العلم والفقه وفضله) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة اعلم, بأنه لايفترض على كل مسلم، طلب كل علم وإنما يفترض عليه طلب علم الحال كما قال: وأفضل العلم علم الحال، وأفضل العمل حفظ الحال ويفترض على المسلم طلب ما يقع له فى حاله، فى أى حال كان فإنه لابد له من الصلاة فيفترض عليه علم ما يقع له فى صلاته بقدر ما يؤدى به فرض الصلاة، ويجب عليه بقدر ما يؤدى به الواجب، لأن ما يتوسل به إلى إقامة الفرض يكون فرضا، وما يتوسل به إلى إقامة الواجب يكون واجبا. وكذا فى الصوم، والزكاة، إن كان له مال، والحج إن وجب عليه.وكذا فى البيوع إن كان يتجر.قيل لمحمد بن الحسن رحمة الله عليه: لما لا تصنف كتابا فى الزهد؟ قال: قد صنفت كتابا فى البيوع، يعنى: الزاهد من يحترز عن الشبهات والمكروهات فى التجارات.وكذلك فى سائر المعاملات والحرف، وكل من اشتغل بشيئ منها يفترض عليه علم التحرز عن الحرام فيه. وكذلك يفترض عليه علم أحوال القلب من التوكل والإنابة والخشية والرضى، فإنه واقع فى جميع الأحوال. وشرف العلم لايخفى على أحد إذ هو المختص بالإنسانية لأن جميع الخصال سوى العلم، يشترك فيها الإنسان وسائر

3.       إحياء علوم الدين  الجزء الثالث صـ 83

أما العمل: فقد ذكرنا وجه الغرور فيه وأن مثالهم مثال المريض إذا تعلم نسحة الدواء واشتغل بتكراره وتعليمه، لا بل مثالهم مثال من به علة البواسير والبرسام وهو مشرف على الهلاك ومحتاج إلى تعلم الدواء واستعماله فاشتغل بتعلم دواء الاستحاضة وبتكرار ذلك ليلاً ونهاراً مع علمه بأنه رجل لا يحيض ولا يستحاض ولكن يقول ربما تقع على الاستحاضة لامرأة وتسألني عن ذلك وذلك غاية الغرور فكذلك المتفقه المسكين قد يسلط عليه حب الدنيا واتباع الشهوات والحسد والكبر والرياء وسائر المهلكات الباطنة، وربما يخطفه الموت قبل التوبة والتلافي فيلقى الله وهو عليه غضبان، فترك ذلك كله واشتغل بعلم السلم والإجارة والظهار واللعان والجراحات والديات والدعاوي والبينات وبكتاب الحيض وهو لا يحتاج إلى شيء من ذلك قط في عمره لنفسه، وإذا احتاج غيره كان في المفتين كثرة فيشتغل بذلك ويحرص عليه لما فيه من الجاه والرياسة والمال، وقد دهاه الشيطان وما يشعر، إذ يظن المغرور بنفسه أنه مشغول بفرض دينه وليس يدري أن الاشتغال بفرض الكفاية قبل الفراغ من فرض العين معصية هذا لو كانت نيته صحيحة كما قال وقد كان قصد بالفقه وجه الله تعالى، وإن قصد وجه الله فهو باشتغاله له معرض عن فرض عينه في جوارحه وقلبه فهذا غروره من حيث العمل.

 

 

Pertanyaan:

b. Sejauh apakah seorang wanita atau perempuan wajib mempelajari ilmu haid dan nifas yang sangat sulit?

 

Jawaban :

b. Sebatas ilmu haid dan nifas yang sangat diperlukan untuk mengesahkan ibadahnya, baik itu terkait  masalah-masalah yang mudah (المسائل الظاهرة) dan maupun masalah-masalah yang sulit yang dialami orang lain dimana hanya wanita itu yang mampu mempelajarinya

 

Referensi :

Ta’lim Al-Muta’allim halaman 4

Al-Iqna’ volume I halaman 367

Fathul Mu’in hal. 80-81

Tuhfah Al-Muhtaj  volume IV halaman 309

 

 

1.       تعليم المتعلم صـ 4 الحرمين

فصل فى ماهية العلم اي فى حقيقة العلم (والفقه وفضله) - الى ان قال –(قال رسول الله طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة اعلم بانه لايفترض على كل مسلم طلب كل علم بل يفترض عليه طلب علم الحال كما يقال افضل العلم علم الحال وافضل العمل حفظ المال ويفترض على كل مسلم طلب علم الحال ما يقع له فى حاله فى اي حال كان فانه لابد له من الصلاة فيفترض عليه علم ما يقع له فى صلاته بقدر ما يؤدى به الصلاة ويجب به علم ما يقع له بقدر ما يؤدى به الواجب لان ما يتوسل به الى اقامة الفرض يكون فرضا ويتوسل به الى اقامة الواجب يكون واجبا وكذلك فى الصوم والزكاة ان كان له مال والحج وجب عليه وكذلك فى البيوع ان كان يتجر .

2.       الإقناع بهامش البجيرمى على الخطيب الجزء الأول صـ 367 دار الفكر

(فائدة) حكى الغزالى أن الوطء قبل الغسل يورث الجذام فى الولد ويجب على المرأة تعلم ما تحتاج اليه من احكام الحيض والإستحاضة والنفاس فإن كان زوجها عالما لزمه تعليمها و إلا فلها الخروج لسؤال العلماء بل يجب ويحرم عليه منعها إلا أن يسأل هو ويخبرها فتستغنى بذلك.

3.       فتح المعين باعانة الطالبين صـ 80 – 81  دار احياء الكتب العربية

(تنبيه) يجوز لها الخروج فى مواضع – الى ان قال –ومنها خروجها لتعلم العلوم العينية او للاستفتاء حيث لم يغنيها الزوج الثقة او نحو محرمها – الى ان قال –(ومنها) اي من المواضع المذكورة وقوله (خروجها لتعلم العلوم العينية) اي  كالواجب تعلمه من العقائد والواجب تعلمه مما يصح الصلاة والحج ونحوه. 

4.       تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء الرابع ص 309

(تنبيه) ينبغي أن يكون من الكبائر ترك تعلم ما يتوقف عليه صحة ما هو فرض عين عليه لكن من المسائل الظاهرة لا الخفية نعم مر أنه لو اعتقد أن كل أفعال نحو الصلاة أو الوضوء فرض أو بعضها فرض ولم يقصد بفرض معين النفلية صح وحينئذ فهل ترك تعلم ما ذكر كبيرة أيضا أو لا ؟ للنظر فيه مجال والوجه أنه غير كبيرة لصحة عباداته مع تركه وأما إفتاء شيخنا بأن من لم يعرف بعض أركان أو شروط نحو الوضوء أو الصلاة لا تقبل شهادته فيتعين حمله على غير هذين القسمين لئلا يلزم على ذلك تفسيق العوام وعدم قبول شهادة أحد منهم وهو خلاف الإجماع الفعلي بل صرح أئمتنا بقبول الشهادة العامة كما يعلم مما يأتي قبيل شهادة الحسبة على أن كثيرين من المتفقهة يجهلون كثيرا من شروط نحو الوضوء (قوله والوجه أنه غير كبيرة) بل قد يقال ولا صغيرة كما يسبق إلى الفهم من قوة كلامهم (قوله : أيضا والوجه أنه غير كبيرة لصحة عباداته مع تركه إلخ) أي : والأوجه كما اقتضاه إفتاء الشيخ بأن من لم يعرف أركان أو شروط نحو الوضوء أو الصلاة لا تقبل شهادته أن ذلك كبيرة ش م ر

 

Pertanyaan :

c. Apa hukumnya mendirikan sebuah lembaga (pendidikan maupun lainnya) yang mempelajari ilmu umum yang dapat mengalahkan ilmu agama?

Jawaban :

c. Mendirikan lembaga tersebut masih diperbolehkan, sebab kejadian itu tidak terkait langsung (amr khârij ghair lâzim) dengan terkalahkannya ilmu agama.

 

Referensi :

Al Majmu’ Syarh Al Muhadzdzab volume IX halaman 428

 

المجموع شرح المهذب الجزء التاسع صـ 428

(فرع) قال الغزالي الأسواق التي بناها السلاطين بالأموال الحرام تحرم التجارة فيها وسكناها فإن سكنها بأجرة وكسب شيئا بطريق شرعي كان عاصيا بسكناه ولا يحرم كسبه وللناس أن يشتروا منه ولكن إن وجدوا سوقا أخرى فالشراء منها أولى لأن الشراء من الأولى إعانة لسكانها وترغيب في سكناها وكثرة أجرتها والله سبحانه وتعالى أعلم.




KEPUTUSAN BAHTSUL MASA`IL
FMP3
(Forum Bahtsul Masa`il Pondok Pesantren Putri Se-Jawa Madura) Ke-XIII
Di Pon-Pes Putri Wali Songo Cukir Jombang
12-13 Januari 2011 M. / 7-8 Shofar 1432 H.
(Komisi B)

Posting Komentar untuk "Ilmu Dunia Akhirat Dalam Islam"