Niat Zakat Yang Dipertimbangkan


Untuk mendapatkan hasil yang lebih sempurna, umumnya para petani lebih suka membeli biji padi dari toko yang sudah teruji kwalitasnya. Dan pada saat membeli biji padi tersebut, terlintas dalam pikirannya, “Apabila nanti sudah panen, ia akan menjual hasil tanamannya”. Dengan niat seperti itu, apakah tanaman pak Tani  menjadi harta dagangan?
Jawab: Tidak menjadi harta dagangan, karena yang diniati tijarah bukan biji padi yang dibeli, akan tetapi hasil dari panen.
Referensi:

&    تحفة المحتاج في شرح المنهاج  الجزء 3 صحـ : 295 مكتبة دار إحياء التراث العربي
وَتَقَدَّمَ أَيْضًا أَنَّ التِّجَارَةَ تَقْلِيْبُ الْمَالِ بِالتَّصَرُّفِ فِيْهِ بِنَحْوِ الْبَيْعِ لِطَلَبِ النَّمَاءِ فَتَبَيَّنَ بِذَلِكَ أَنَّ الْبِزْرَ الْمُشْتَرَى بِنِيَّةِ أَنْ يُزْرَعَ ثُمَّ يُتَّجَرَ بِمَا يَنْبُتُ وَيَحْصُلُ مِنْهُ كَبِزْرِ الْبَقَّمِ لاَ يَكُوْنُ عَرْضَ تِجَارَةٍ لاَ هُوَ وَلاَ مَا نَبَتَ مِنْهُ أَمَّا اْلأَوَّلُ فَِلأَنَّ شِرَاءَهُ لَمْ يَقْتَرِنْ بِنِيَّةِ التِّجَارَةِ بِهِ نَفْسِهِ بَلْ بِمَا يَنْبُتُ مِنْهُ وَأَمَّا الثَّانِيْ فَِلأَنَّهُ لَمْ يُمْلَكْ بِمُعَاوَضَةٍ بَلْ بِزِرَاعَةِ بِزْرِ الْقِنْيَةِ وَلاَ يُقَاسُ الْبِزْرُ الْمَذْكُوْرُ عَلَى نَحْوِ صِبْغٍ اشْتُرِيَ لِيُصْبَغَ بِهِ لِلنَّاسِ بِعِوَضٍ لأَنَّ التِّجَارَةَ هُنَاكَ بِِعَيْنِ الصِّبْغِ الْمُشْتَرَى لاَ بِمَا يَنْشَأُ مِنْهُ بِخِلاَفِ الْبِزْرِ الْمَذْكُوْرِ فَإِنَّهُ بِعَكْسِ ذَلِكَ  اهـ

Posting Komentar untuk "Niat Zakat Yang Dipertimbangkan"