Hukum Memakai Tasbih Dari Tulang Babi


Assalamu'alaikum

Pertanyaan dari saudara Wiji

Di zaman yang serba canggih seperti saat ini informasi tersebar dengan sangat cepat, baik dari media sosial maupun berita yang dimuat diberbagai portal. Seperti yang sedang viral pada saat ini adalah sebuah video yang beredar yang mempertontonkan berbagai macam assesoris yang salah satunya adalah tasbih, namun yang disayangkan adalah bahan bakunya terbuat dari tulang babi. Hal ini tentunya sangat memprihatinkan di kalangan kaum muslimin yang menganggap anjung adalah najis yang berat (Mugholladhoh) yang jika mengenai seseorang maka harus dibasuh tujuh kali dan salah satunya harus dicampur dengan debu.

Terlepas dari berita tasbih tulang babi hoax atau memang riil apa adanya, maka kami bertanya kapada admin potert santri untuk sekira menjawab keganjalan saya.

Sebelumnya kami ucapkan terima kasih.

Pertanyaan :

Apakah hukumnya menggunakan tasbih dari tulang babi tersebut untuk dzikir?

Terlebih dibawa dan ditaruh di tempat shalat baik di rumah, mushalla ataupun masjid.

Apa hukum membawa tasbih dari tulang babi baik pada waktu pada waktu shalat dan di luar shalat ?

 

Wa'alaikumus salam wr wb

Sebelum kami memaparkan apa yang menjadi keganjalan saudara, perlu diketahui bahwa telah terjadi ijma' diantara para ulama' tentang keharaman penggunaan tulang babi dalam segala bentuk (dalam contoh kasus di atas adalah sebagai bentuk tasbih), dikarenakan kenajisannya. Bahkan menurut ulama’ Syafi’iyyah dan mayoritas Ulama’ Malikiyyah  dan Hanabilah bahwa tulang anjing itu najis yang tidak mungkin untuk disucikan. Keterangan tersebut bisa dilihat didalam kitab Al Mausu’ah Al Fiqhiyyah Al kuwaituyyah Juz 1 Halaman 121 dan kitab Al Bujairimi Alal Khotib juz 2 halaman 262 sebagai berikut :

 

الموسوعة الفقهية الكويتية ١ / ١٢١

وَأَمَّا إِنْ كَانَ الْعَظْمُ مِنْ حَيَوَانٍ غَيْرِ مُذَكًّى (سَوَاءٌ كَانَ مَأْكُول اللَّحْمِ أَوْ غَيْرَ مَأْكُولِهِ) فَالْحَنَفِيَّةُ وَمَنْ مَعَهُمْ عَلَى طَرِيقَتِهِمْ فِي طَهَارَتِهِ، مَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ دَسَمٌ، فَلاَ يَطْهُرُ إِلاَّ بِإِزَالَتِهِ. وَقَال الشَّافِعِيَّةُ وَأَكْثَرُ الْمَالِكِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ: الْعَظْمُ هُنَا نَجِسٌ، وَلاَ يَطْهُرُ بِحَالٍ. (١) هَذَا وَقَدْ أَجْمَعَ الْفُقَهَاءُ عَلَى حُرْمَةِ اسْتِعْمَال عَظْمِ الْخِنْزِيرِ، لِنَجَاسَةِ عَيْنِهِ، وَعَظْمِ الآْدَمِيِّ - وَلَوْ كَافِرًا - لِكَرَامَتِهِ

 

بجيرمي على الخطيب ٢ / ٢٦٢

يَحِلُّ اسْتِصْبَاحٌ بِدُهْنٍ نَجِسٍ كَالْمُتَنَجِّسِ لِأَنَّهُ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - سُئِلَ عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِي سَمْنٍ فَقَالَ: «إنْ كَانَ جَامِدًا فَأَلْقُوهَا وَمَا حَوْلَهَا وَإِنْ كَانَ مَائِعًا فَاسْتَصْبِحُوا بِهِ أَوْ فَانْتَفِعُوا بِهِ» لَا دُهْنَ نَحْوِ كَلْبٍ كَخِنْزِيرٍ فَلَا يَحِلُّ اسْتِصْبَاحٌ بِهِ لِغِلَظِ نَجَاسَتِهِ، وَيَحِلُّ لُبْسُ شَيْءٍ مُتَنَجِّسٍ وَلَا رُطُوبَةٍ لِأَنَّ نَجَاسَتَهُ عَارِضَةٌ سَهْلَةُ الْإِزَالَةِ لَا لِبْسُنَجِسٍ كَجِلْدِ مَيْتَةٍ لِمَا عَلَيْهِ مِنْ التَّعَبُّدِ بِاجْتِنَابِ النَّجِسِ لِإِقَامَةِ الْعِبَادَةِ إلَّا لِضَرُورَةٍ كَحَرٍّ وَنَحْوِهِ مِمَّا مَرَّ

 

Sedangkan mengenai membawa / bersentuhan dengan tasbih tersebut terjadi pemilahan :

A. Jika salah satu diantara orang yang menyentuh atau tasbih terbuat dari tulang babi yang disentuh itu basah (walaupun basahnya semisal dengan keringatnya) maka yang menyentuh akan menjadi mutanajjis (terkena najis) yang harus dibasuh tujuh kali dan salah satunya dicampur dengan debu.

 

B. Jika keduanya kering maka orang yang menyentuh tidak menjadi mutanajjis.

 

 الحاوي الكبير ١ / ٦٤١ - ٦٤٢

فإن تحقق مس الكلب له مع رطوبة من أحد الجانبين تنجس وإلا فلا لو ماس الكلب ثوبا رطبا أو ماس ببدنه الرطب ثوبا يابسا أو وطئ برطوبة رجله على أرض أو بساط كان كالولوغ في وجوب غسله سبعا فيهن مرة بالتراب .

 

Jika tasbih tersebut dibawa (ditaruh di dalam saku baju yang digunakan untuk shalat, walaupin baju dan tasbihnya sama sama kering), maka secara otomatis shalatnya batal karena termasuk hamlun najasah (membawa najis)

 

إعانة الطالبين الجزء الأول ص ١٨٣

(قوله ولا صلاة قابض إلخ) أي ولا تصح صلاة قابض، أي أو شاد أو حامل ولو بلا قبض، ولا شدة طرف متصل بنجس.وحاصل المعتمد في هذه المسألة-كما في الكردي-أنه إن وضع طرف الحبل بغير شد على جزء طاهر من شئ متنجس كسفينة متنجسة أو على شئ طاهر متصل بنجس كساجور كلب لم يضر ذلك مطلقا.أو وضعه على نفس النجس ولو بلا نحو شد ضر مطلقا وإن شده على الطاهر المتصل بالنجس نظر إن انجز بجره ضر وإلا فلا وخرج بقابض وما بعده ما لو جعله المصلي تحت قدمه فلا يضر وإن تحرك بحركته، كما لو صلى على بساط مفروش على نجس أو بعضه الذي لا يماسه نجس

 

Hukum membawa tasbih tersebut ke dalam masjid adalah Haram, jika sampai menyebabkan masjid menjadi najis (talwitsun najasah) semisal salah satu dari tasbih atau masjid dalam kondisi basah.

 

بجيرمي على الخطيب ٢ / ٢٦٢

قَوْلُهُ: (وَيَحِلُّ لُبْسُ شَيْءٍ مُتَنَجِّسٍ) لَا فِي مَسْجِدٍ فَإِنَّهُ لَا يَجُوزُ لُبْسُهُ فِيهِ إلَّا لِحَاجَةٍ؛ لِأَنَّهُ لَا يَجُوزُ إدْخَالُ النَّجَاسَةِ الْمَسْجِدَ لِغَيْرِ حَاجَةٍ تَنْزِيهًا لَهُ م د.

 

اعانة الطالبين ١ / ٢٢٥

ويجب إخراج نجس منه فورا عينيا على من علم به، وإن أرصد لازالته من يقوم بها بمعلوم، كما اقتضاه إطلاقهم. ويحرم بول فيه ولو في نحو طشت. وإدخال نعل متنجسة لم يأمن التلويث. ورمي نحو قملة فيه ميتة وقتلها في أرضه وإن قل دمها، وأما إلقاؤها أو دفنها فيه حية، فظاهر فتاوي النووي حله، وظاهر كلام الجواهر تحريمه، وبه صرح ابن يونس.

 

(قوله: يجب إخراج نجس منه) أي من المسجد. (قوله: فورا عينيا الخ) أي فإن أخر حرم عليه، فلو علم به غيره صارت فرض كفاية عليهما، ثم إن أزالها الأول سقط الحرج. وينبغي دفع الإثم عنه من أصله، على نظير ما تقدم في البصاق أو أزالها الثاني سقط الحرج ولم تنقطع حرمة التأخير عن الأول إذ لم يحصل منه ما يكفرها.اه ع ش. (قوله: وإن أرصد لإزالته) أي أعد وهيئ لإزالة النجس منه. وقوله: من يقوم بها نائب فاعل أرصد. وضمير بها يعود على الإزالة. وقوله: بمعلوم أي بأجرة. (قوله: ويحرم بول فيه) أي في المسجد. وقوله: ولو في نحو طشت أي لما في ذلك من الازدراء بالمسجد، ولأنه ربما يقع منه شئ فيه. (قوله: وإدخال نعل متنجسة) أي ويحرم إدخال نعل متنجسة في المسجد. وقوله: لم يأمن التلويث قيد للحرمة، فإن أمن تلويثها المسجد لم يحرم إدخالها. (قوله: ورمي نحو قملة فيه) أي ويحرم رمي نحو قملة، كبرغوث وبق وبعوض، في المسجدإذا كانت ميتة لنجاستها حينئذ. (قوله: وقتلها في أرضه) أي ويحرم قتل القملة، أي ونحوها، في أرض المسجد، أي لأن فيه قصده بالمستقذر. (قوله: وإن قل دمها) غاية للحرمة. (قوله: وأما إلقاؤها أو دفنها) أي القملة، أي ونحوها. ويصح عود الضمير على نحوها. وتأنيث الضمير لاكتساب المضاف إياه من المضاف إليه وقوله: فيه أي في المسجد. وقوله: حية حال من المضاف إليه إلقاء ودفن. وساغ ذلك لوجود شرطه. (قوله: فظاهر فتاوى الخ) عبارة التحفة: وأما إلقاؤها أو دفنها فيه حية، فظاهر فتاوي المصنف حله. ويؤيده ما جاء عن أبي أمامة وابن مسعود ومجاهد أنهم كانوا يقتلون في المسجدويدفنون القمل في حصاه. وظاهر كلام الجواهر تحريمه، وبه صرح ابن يونس، ويؤيده الحديث الصحيح: إذا وجد أحدكم القملة في المسجد فليصرها في ثوبه حتى يخرج من المسجد. والأول أوجه مدركا لأن موتها فيه وإيذاءها غير متيقن، بل ولا غالب. ولا يقال رميها فيه تعذيب لها لأنها تعيش بالتراب. مع أن فيه مصلحة كدفنها، وهي الأمن من توقع إيذائها لو تركت بلا رمي أو بلا دفن. اه. (قوله: وبه صرح) أي بالتحريم صرح، إلخ.

Demikian Hukum Memakai Tasbih Dari Tulang Babi. Semoga Bermanfaat.
Kunjungi juga media patner kami: Ilmusantri.net - Youtube Potret Santri

Posting Komentar untuk "Hukum Memakai Tasbih Dari Tulang Babi"