Jual Beli Kebun Hanya Mengacu Surat Tanah

Jual Beli Kebun Hanya Mengacu Surat Tanah
KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PERDANA 
PC LBM NU KABUPATEN NGAWI PERIODE 2018-2023
Di Masjid Arrahim, Gambang, Girimulyo, Jogorogo, Ngawi.
23 Desember 2018

DESKRIPSI
Sebut saja Pak Brodin, membeli kebun sawit di daerah Bengkulu. Pak Brodin belum pernah melihat kebun itu, melainkan sekedar diberi SPK (Surat Kesepakatan Kerja) oleh penjual sebagai ganti dari sertifikat tanah, bahwa tanah yang dibeli Pak Brodin itu dikelola oleh pabrik sawit. Karena desakan kebutuhan, selanjutnya Pak Brodin menjual kebun itu kepada Pak Eko dengan model transaksi seperti di atas.  
Selang beberapa lama, Pak Eko mulai bimbang, karena lama ditunggu-tunggu belum ada kabar hasil dari kebun sawit, sehingga ia mencari tahu keberadaan kebun sawitnya. Dan ternyata, kebun sawit yang ia beli hanya fiktif, karena SPK itu palsu. Maka Pak Eko pun komplain ke Pak Brodin dan menuntut uangnya dikembalikan.

PERTANYAAN 
Bagaimana hukum jual-beli di atas?
Kalau tidak sah, siapakah yang harus bertanggung jawab?

JAWABAN
Apabila kebun sawitnya benar-benar fiktif, maka hukum jual-belinya tidak sah karena termasuk bai’ al-ma’dum (jual-beli fiktif) atau bai’ al-fudhuliy (jual-beli aset orang lain tanpa hak).
Yang bertanggung jawab adalah pihak yang melakukan pemalsuan SPK.

REFERENSI
الفواكه الدواني على الرسالة ابن أبي زيد القيرواني المالكي 6\85 دار الفكري
ولا بأس بشراء ما في العدل على البرنامج بصفة معلومة ولما كان يتوهم من اشتراط الغيبة في المبيع على الصفة بللزوم منع بيع ما في البرنامج قبل رؤيته نص عليه بقوله (ولابأس بشراء) وبيع (ما في العدل) بكسر العين من الثياب معتمدين (على البرنامج بصفة معلومة) مكتوبة فيه لأن المراد الدفتر المكتوب فيه صفة ما في العدل فلا بأس المراد بها الجواز. قال خليل عاطفا على الجائز وعلى البرنامج. قال شراحه: أو جاز البيع والشراء على البرنامج  وكان الأصل منعه حتى ينظر بالعين لكنه أجيز لما في حل العدل من الحرج والمشقة على البائع من تلويث ما فيه ومؤنة شده إلى أن يرضه المشتري فأقيمت الصفة مقام الرؤية فإن وجد على الصفة لزم المشتري وإلا خير المشتري والمراد بالصفة المعلومة بيان عدة الثياب وأصنافها وذرعها وصفتها

المهذب – (ج 1 / ص 262(
بَابُ مَا نُهِيَ عَنهُ مِن بَيع الغَرَرِ وَغَيرِهِ وَلَا يَجُوزُ بَيعُ المَعدُومِ كَالثَّمَرةِ التي لَم تُخلَق لِمَا رَوَى أبو هُرَيرَة ( أَنَّ النَّبي ( نَهَى عَن بَيعِ الغَرَرِ. وَالغَرَرُ مَا انطَوَى عَنهُ أَمرُهُ وَخفي عَلَيه عَاقِبَتُه ولِهذا قَالَت عائشة رضي الله عنها في وَصفِ أبي بَكر ( فرد نشر الإسلام على غره أي على طيه. والمعدوم قد انطوى عنه أمره وخفي عليه عاقبته فلم يجز بيعه وروى جابر ( أن النبي ( نهى عن المعاومة وفي بعضها عن بيع السنين. فصل في حكم بيع ما لا يملك ولا يجوز بيع ما لا يملكه من غير إذن مالكه لما روى حكيم بن حزام أن النبي ( قال لا تبع ما ليس عندك ولأن ما لا يملكه لا يقدر على تسليمه فهو كالطير في الهواء أو السمك في الماء.

المجموع شرح المهذب - (ج 9 / ص 261(
)فرع) في مذاهب العلماء في تصرف الفضولي بالبيع وغيره في مال غيره بغير إذنه قد ذكرنا أن مذهبنا المشهور بطلانه ولا تقف على الإجازة وكذا الوقف والنكاح وسائر العقود وبهذا قال أبو ثور وابن المنذر وأحمد في أصح الروايتين عنه. وقال مالك يقف البيع والشراء والنكاح على الإجازة فإن أجازه من عقد له صح وإلا بطل وقال أبو حنيفة إيجاب النكاح وقبوله يقفان على الإجازة ويقف البيع على الإجازة ولا يقف الشراء وأوقفه اسحق بن راهويه في البيع.

فتاوى الرملي - (ج 2 / ص 470(
)سُئِلَ) هَلْ الْمَأْخُوذُ بِالْبَيْعِ الْفَاسِدِ مَعَ رِضَا الْمُتَبَايِعَيْنِ حَلَالٌ أَمْ لَا؟ (فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ لَا يَحِلُّ لِلْآخِذِ لَهُ التَّصَرُّفُ فِيهِ لِأَنَّهُ يَجِبُ عَلَى كُلٍّ مِنْهُمَا رَدُّ مَا أَخَذَهُ عَلَى مَالِكِهِ.

الفتاوى الفقهية الكبرى - (ج 3 / ص 259(
وَسُئِلَ عَمَّنْ وَقَفَ ضَيْعَةً على أَهْلِ الْعِلْمِ فَصَرَفَ إلَيْهِمْ وَلَيْسُوا مُعَيَّنِينَ فَخَرَجَتْ مُسْتَحَقَّةٌ فَقَرَارُ الضَّمَانِ عَلَى مَنْ؟ فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ أَفْتَى الْغَزَالِيُّ بِأَنَّهُ على الْوَاقِفِ لتغريره (لتعزيره). فَإِنْ عَجَزَ عنه فَكُلُّ من سَكَنَ الْمَوْضِعَ أو انْتَفَعَ بِهِ من الْعُلَمَاءِ وَغَيْرِهِمْ غَرِمُوا الْأُجْرَةَ فَإِنْ أَجَّرَ النَّاظِرُ وَأَخَذَ الْأُجْرَةَ وَسَلَّمَهَا إلَى الْعُلَمَاءِ فَرُجُوعُ مُسْتَحِقِّ الْمِلْكِ على الْمُسْتَأْجِرِ لَا على النَّاظِرِ وَالْعُلَمَاءِ وَرُجُوعُ الْمُسْتَأْجِرِ بِمَا سَلَّمَهُ على من سَلَّمَ إلَيْهِ أو وَصَلَتْ دَرَاهِمُهُ إلَيْهِ فَإِنَّهَا لم تَخْرُجْ عن مِلْكه لِفَسَادِ الْإِجَارَةِ وَقَرَارُ غُرْمِ الدَّرَاهِمِ على من تَلِفَتْ في يَدِهِ.


Posting Komentar untuk "Jual Beli Kebun Hanya Mengacu Surat Tanah"