Amal Jariyah Untuk Beli Seragam

KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL PERDANA 
PC LBM NU KABUPATEN NGAWI PERIODE 2018-2023
Di Masjid Arrahim, Gambang, Girimulyo, Jogorogo, Ngawi.
23 Desember 2018

DESKRIPSI
Sebuah jam’iyah mengadakan penggalangan dana setiap acara rutinan dengan label amal jariah. Namun setelah dana terkumpul cukup banyak, sekitar 50% oleh panitia dialokasikan untuk membeli seragam pengurus dan anggota jam’iyah. 

PERTANYAAN
Bagaimana hukum mengalokasikan dana sebagaimana di atas?
Kalau tidak boleh, bagaimana solusinya? 

JAWABAN
Tafshil:
Tidak diperbolehkan apabila penggalangan dana tersebut untuk alokasi yang sudah ditentukan.
Diperbolehkan apabila penggalangan dana tersebut dimaksudkan untuk kepentingan sosial yang bersifat umum, dengan ketentuan:
Dana yang dialokasikan hanya dalam jumlah yang wajar (ma’ruf), yaitu tidak melebihi ujrah mitsli atau kebutuhan nafkah.  
Yang menerima seragam masuk kategori faqir/miskin.
Harus mengganti semua biaya yang telah dialokasikan untuk membeli seragam.

REFERENSI  
تحفة الحبيب على شرح الخطيب - (ج 3 / ص 627)
قوله: (وهو) أي الوقف من حيث صرفه غلته أو استحقاق. قوله: (على ما شرط الخ) ما مصدرية أي مبني على اتباع شرط الواقف أو موصولة أي اتباع ما شرطه الواقف فلو شرط أن لا يؤجر أو اختصاص نحو مسجد بطائفة اتبع شرطه رعاية لغرضه أي فشرطه كنص الشارع فلا يجوز العمل بخلافه.

فتاوى السبكي - (ج 2 / ص 13(
والفقهاء يقولون شروط الواقف كنصوص الشارع وأنا أقول من طريق الأدب شروط الواقف من نصوص الشارع لقوله ( المؤمنون عند شروطهم. وإذا كانت مخالفة النص تقتضي نقض الحكم فمخالفة شرط الواقف تقتضي نقض الحكم.

أسنى المطالب في شرح روض الطالب - (ج 2 / ص 213(
وَلَا أُجْرَةَ لِلْوَلِيِّ وَلَا نَفَقَةَ في مَالِ مَحْجُورِهِ فَإِنْ كان فَقِيرًا وَشُغِلَ بِسَبَبِهِ عن الِاكْتِسَابِ أَخَذَ الْأَقَلَّ من الْأُجْرَةِ وَالنَّفَقَةِ بِالْمَعْرُوفِ قال تَعَالَى وَمَنْ كان غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كان فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ وَكَالْأَكْلِ غَيْرُهُ من بَقِيَّةِ الْمُؤَنِ وَإِنَّمَا خُصَّ بِالذِّكْرِ لِأَنَّهُ أَعَمُّ وُجُوهِ الِانْتِفَاعَاتِ وَمَحَلُّ ذلك في غَيْرِ الْحَاكِمِ أَمَّا الْحَاكِمُ فَلَيْسَ له ذلك لِعَدَمِ اخْتِصَاصِ وِلَايَتِهِ بِالْمَحْجُورِ عليه بِخِلَافِ غَيْرِهِ حتى أَمِينِهِ كما صَرَّحَ بِهِ الْمَحَامِلِيُّ وَلَهُ أَنْ يَسْتَقِلَّ بِالْأَخْذِ من غَيْرِ مُرَاجَعَةِ الْحَاكِمِ

المنهاج في علم القواعد الفقهية - (ج 1 / ص 5(
العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني: كمن باع سلعة بعوض لكن بلفظ الهبة فإنما هو عقد بيع لا عقد هبة.

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري - (ج 5 / ص 744(
قوله وضمن بعقد خرج به ما ضمن ضمان يد وهو داخل في عموم قوله وله تصرف في ماله بيد غيره إذ هو شامل للمضمون ضمان يد وغير المضمون بالكلية وهو الأمانة وحاصل الفرق بين المضمون ضمان يد والمضمون ضمان عقد كما في ع ش على م ر أن المضمون ضمان يد هو ما يضمن عند التلف بالبدل الشرعي من مثل أو قيمة كالمغصوب والمستام والمعار وأن المضمون ضمان عقد هو ما يضمن بمقابلة من ثمن أو غيره كالمبيع والثمن المعينين والصداق والأجرة المعينة اهـ والمقابل في الصداق مهر المثل وفي الأجرة المعينة أجرة المثل وفي الشيخ خضر على التحرير والحاصل أن المال تحت يد الغير على ثلاثة أقسام إما أن يكون مضمونا ضمان عقد وهو ما يضمن بالمقابل كالمبيع أو يكون مضمونا ضمان يد وهو ما يضمن بالبدل الشرعي كالمغصوب والمستعار والمأخوذ بالسوم أو يكون أمانة كالشركة والقراض الوديعة.


Posting Komentar untuk "Amal Jariyah Untuk Beli Seragam"