Sujud di depan kamera



Pertanyaan :
Mohon penjelasan Yai mengenai sujud selain sujud sahwi,syukur dan tilawah..
Dewasa ini sering melihat prakteknya tapi belum tahu ilmunya;
A. Sujud setelah salam pada shalat hajat/lainnya
B. Sujud sebelum salam pada shalat hajat
C. Sujud sebelum keluar dr masjid
D. Sujud syukur menghadap kamera

Jawaban :
Terdapat keterangan yang tegas bahwasanya tidak halal (haram) melakukan taqorrub kepada Allah dengan jalan sujud tanpa ada alasan tilawah / syukur.
اعانة ااطالبين ١ / ٢١٢
ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة بلا سبب، ولو بعد الصلاة.
)قوله: ولا يحل التقرب إلى الله تعالى بسجدة) أي فهو حرام. قال في شرح الروض. كما يحرم بركوع مفرد ونحوه لأنه بدعة، وكل بدعة ضلالة إلا ما استثنى. )قوله: بلا سبب) أما بالسبب فلا تحرم بل تسن، وذلك السبب كالتلاوة. وقد تقدم الكلام على سجود التلاوة، أو هجوم نعمة كحدوث ولد أو جاه، أو قدوم غائب، أو نصر على عدو، أو اندفاع نقمة كنجاة من غرق حرق، لا لاستمرارها لأن ذلك يؤدي إلى استغراق العمر في السجود. لذلك شكر الله تعالى على ما أعطاه من النعم أو دفع عنه من النقم.
والحاصل: تستحب سجدة الشكر لذلك خارج الصلاة ولا تدخل الصلاة إذ لا تتعلق بها، فإن سجدها في الصلاة عامدا عالما بالتحريم بطلت صلاته. والأصل فيها خبر: سألت ربي وشفعت لأمتي، فأعطاني ثلث أمتي، فسجدت لربي شكرا، ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي فأعطاني ثلث أمتي، فسجدت شكرا لربي. ثم رفعت رأسي فسألت ربي لأمتي، فأعطاني الثلث الآخر، فسجدت شكرا لربي.
رواه أبو داود بإسناد حسن. وروى البيهقي بإسناد صحيح أنه - صلى الله عليه وسلم - سجد لما جاءه كتاب علي رضي الله عنه من اليمن بإسلام همدان. وتستحب أيضا لرؤية مبتلى ببلية، من زمانة ونحوها، للاتباع وشكر الله تعالى على السلامة. أو لرؤية مبتلى بمعصية يجاهر بها، لأن المصيبة في الدين أشد منها في الدنيا، ويظهرها للعاصي تعييرا أو لعله يتوب، لا للمبتلى لئلا يتأذى.

منهاج القويم ٦٥
)فرع) يحرم التقرب إلى الله تعالى بسجدة من غير سبب ولو بعد الصلاة
Namun menurut Muqabil al-Ashah, sujud tanpa ada sebab (tilawah/syukur) yang dilakukan dengan tujuan taqorrub kepada Allah itu diperbolehkan.
المجموع شرح المهذب الجزء الرابع ص : 69
)فرع ( لو خضع إنسان لله تعالى فتقرب بسجدة بغير سبب يقتضي سجود شكر ففيه وجهان حكاهما إمام الحرمين وغيره (أحدهما) يجوز قاله صاحب التقريب (وأصحهما) لا يجوز صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به الشيخ أبو حامد قال إمام الحرمين: وكان شيخي -يعني أبا محمد- يشدد في إنكار هذا السجود واستدلوا لهذا بالقياس على الركوع فإنه لو تطوع بركوع مفردا كان حراما بالاتفاق لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة إلا ما دل دليل على استثنائه وسواء في هذا الخلاف في تحريم السجدة ما يفعل بعد صلاة وغيره وليس من هذا ما يفعله كثير من الجهلة من السجود بين يدي المشايخ بل ذلك حرام قطعا بكل حال سواء كان إلى القبلة أو غيرها وسواء قصد السجود لله تعالى أو غفل وفي بعض صوره ما يقتضي الكفر أو يقاربه عافانا الله الكريم وقد سبقت هذه المسألة مبسوطة في آخر باب ما ينقض الوضوء والله أعلم

Bila bertujuan sujud syar’i atau tidak ada sesuatu yang menuntut yang menjalankan sujud tersebut maka haram dan bahkan bisa kufur bila dilakukan pada selain Allah. Namun bila tidak bertujuan sujud syar’i melainkan hanya bermaksud merendahkan diri saja maka hukumnya boleh.
الكتاب : بغية المسترشدين ج 1 - الصفحة 119المؤلف : عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر باعلوي
مسألة : ي) : مذهبنا أن السجود في غير الصلاة مندوب لقراءة آية السجدة للتالي والسامع ، ولمن حدثت له نعمة ظاهرة أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة شكراً لله تعالى ، ولا يجوز السجود لغير ذلك ، سواء كان لله فيحرم أو لغيره فيكفر ، هذا إن سجد بقصد العبادة ، فلو وضع رأسه على الأرض تذللاً واستكانة بلا نيته لم يحرم إذ لا يسمى سجوداً.
Khusnudhon serta solusi kita terhadap pelaku seperti pada pertanyaan diatas :
A. Mengikuti muqobil qoul ashoh atau mengarahkan sujud yang dilakukan setelah sholat tidak diniati taqorrub
B. Jika sujud yang dilakukan tidak ada kaitannya dengan syahwi maka membatalkan sholat, sebab menambah rukun sholat. Namun jika ada kelupaan maka termasuk sujud syahwi. (Kami belum pernah melihat model sujud seperti pertanyaan ini)
C. Mengikuti muqobil qoul ashoh atau mengarahkan sujud yang dilakukan setelah sholat tidak diniati taqorrub
D. Sujud yang dilakukan di depan kamera bisa jadi sunnah jika memang ada sebab syukur atas kemenangan / atau nikmat yang diberikan oleh Allah pada saat itu, namun sujudnya harus memenuhi syarat rukunnya semisal ; dalam keadaan suci, menghadap qiblat, menutup aurot dll. Namun jika tidak memenuhi syarat rukunnya maka termasuk haram karena termasuk talabbus bi'ibadatin fasidatin (menyengaja melakukan ibadah yang rusak).

Wallahu A'lam

Posting Komentar untuk "Sujud di depan kamera"