Satu sapi untuk kurban dan mayoran

Pertanyaan
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Kang Yai, Nuwun sewu saya mau tanya. Begini....
Untuk qurban sapi itu kan untuk 7 orang, bagaimana jika satu sapi itu baru ada 4 orang trus kekurangannya diambilkan dari qurban bersama anak SMA.
JADI, SATU SAPI UNTUK 4 ORANG PLUS QURBAN LATIHANNYA ANAK SMA.
Pripun kang yai..... Saya tunggu!!!

Baca juga yang lain di

Jawaban :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Permasalahan isytirok (bersekutu) satu sapi untuk 7 orang tidak harus sama niatnya, semisal kurban  satu sapi untuk : aqiqah, kurban sunnah, kurban wajib, hadiah, buat sekedar makan-makan dll.

Jadi dalam menjawab kasus diatas adalah
dihukumi boleh dengan perincian :
4/7 sapi daging berstatus kurban
3/7 sapi berstatus mayoran

الباجوري . ج. 2ص. )297
وتجزئ بدنة عن سبعة اشتركوا فى التضحية بها (وقوله اشتركوا فى التضحية بها) اي بالبدنة ومثلها الهدي والعقيقة وغيرهما . فالتقييد بالتضحية لخصوص المقام سواء اتفقوا فى نوع القربة ام اختلفوا فيه كما اذا قصد بعضهم التضحية وبعضهم الهدية وبعضهم العقيقة وكذلك مالو اراد بعضهم التضحية وبعضهم الاكل وبعضهم البيع ولو كان احدهم ذميا لم يقدح فيما قصده غيره من اضحية ونحوها ولهم قسمة اللحم لانها قسمة افراز على الاصح كما فى المجموع وللجزار بيع خصته بعد ذلك (قوله وتجزئ البقرة عن سبعة كذلك) اي اشتركوا فى التضحية فيها مع ان ذلك ليس بقيد كما علم مما مر. (قوله وتجزئ الشاة عن شخص واحد) اي لا عن اكثر منه فلو اشترك مع غيره فيها لم تكف , نعم. لو ضحى عنه وعن اهله فلا يضر وعلى ذلك حمل خبر سلم ضحى الخ.
Dalam ibarot diatas bisa diambil pemahaman jika semisal salah satu dari 7 orang adalah kafir dzimmi maka tidak membuat cela (merusak niat kuraban) terhadap lainnya, dan bagi penyembelih boleh menjual 1/7 atas bagian kafir dzimmi tsb.
Nah dari sini bahwa penjualan 1/7 daging diperbolehkan dan tidak mempengaruhi niat yang lainnya yakni 6/7.
Sehingga saya sedikit berani mengilhaqkan permasalahan seperti pada pertanyaan kedalam konteks permasalah diatas
4/7 jadi kurban dan 3/7 jadi mayoran
Tambahan ibarot dalam sebuah kasus penyembelihan unta yang 1/7nya atas kewajiban menyembelih kambing, dan yang 6/7 dimakan.

المجموع شرح المهذب - (ج 8 / ص 397)
وتجزئ البدنة عن سبعة وكذا البقرة سواء كانوا أهل بيت أو
بيوت وسواء كانوا متقربين بقربة متفقة أو مختلفة واجبة أو مستحبة أم كان بعضهم يريد اللحم ويجوز أن يقصد بعضهم التضحية وبعضهم الهدي - الى ان قال - ويجوز أن يذبح الواحد بدنة أو بقرة ليكون سبعها عن شاة لزمته ويأكل الباقي كما يجوز مشاركة ستة

الاقناع. ج. 2ص. )278
)وتجزئ البدنة) عند الاشتراك فيهما (عن سبعة) لما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال "خرجنا مع رسول الله صلى اله عليه وسلم مهلين فى الحج فامرنا ان نشترك فى الابل والبقر كل سبعة منا فى بدنة وسواء اتفقوا فى نوع القربة ام اختلفوا كما اذا قصد بعضهم التضحية وبعضهم الهدي وكذ لو اراد بعضهم اللحم وبعضهم الاضحية ولهم قسمة اللحم لان قسمته قسمة افراز على الاصح كما فى المجموع (و) كذا (البقرة) تجزئ (عن سبعة) (وقوله والبقرة) اي المعينة ليخرج ما لو اشترك سبعة فى بدنتين او بقرتين فلا يكفي لأن كل واحد لم يصبه سبعة من كل بدنة. فإن ذبح البدنة او البقرة عن الشاة كان السبع واجبا وما زاد تطوع, وكذا لو اشترك سبعة مع غيرهم من من لم يرد الاضحية فيجب عن كل ان يتصدق من سبعة ولا يكفى تصدق واحد عن الجميع.
Baca juga yang lain di

Posting Komentar untuk "Satu sapi untuk kurban dan mayoran"