Penanggung biaya operasional zakat

Pertanyaan
Dalam urusan zakat memang butuh ketelitian serta kehati-hatian karena menyangkut urusan ibadah dan juga hak yang harus diberikan kepada yang semestinya (mustahiq). Dalam prakteknya Siapakah yang menanggung biaya pemungutan zakat dan biaya operasional zakat ?
Jawab
Biaya menakar, menimbang serta pemungutan zakat ditanggung oleh muzakki (orang yang zakat). Sedangkan biaya operasional dalam mendistribusikan zakat ke mustahiqnya diambilkan dari bagian amil.

الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 5 / ص 263)
والصنف الثالث: العاملون عليها: وهم السعادة لجباية الصدقة، ويشترط فيهم العدالة والمعرفة بفقه الزكاة ويدخل العاشر والكاتب وقاسم الزكاة بين مستحقيها وحافظ المال، والحاشر: الذي يجمع المواشي والكيال والوزن والراعي، وكل من يحتاج إليه في الزكاة لدخولهم في مسمّى "العامل" غير قاض ووال لاستغنائهما بمالهما في بيت المال. أما أجرة الكيل والوزن في حال تسليم الزكاة ومؤنة دفعها، فعلى المالك؛ لأن تسليمها عليه، فكذلك مؤنته. أما مؤنة ذلك حال الدفع إلى أهل الزكاة، فمن سهم العمال.
ــــــــــ
(1)
رواه الترمذي.
(2)
نقاشهم الفريق الأول بأنه يجوز عن التعبير عن الفقير بالمسكين مطلقا، وأن هذا النعت لا يستحقه بلإطلاق اسم المكسنة. وناقش الفريق الثاني استدلال الأولين بآية السفينة بأنه قيل لهم مساكين ترحما.
-1953-
والذي يعطي للعامل: هو بمثابة الأجرة على العمل، فيعطاها ولو كان غنيا، أما لو اعتبرت زكاة أو صدقة لما حلت للغني.

Posting Komentar untuk "Penanggung biaya operasional zakat"