Hukum memakai cincin bagi laki laki

Pertanyaan
Bagaimana hukum laki- laki memakai cincin?
Dan jari mana yang diperbolehkan diberi cincin?
Jawab
Hukum memakai cincin perak bagi laki-laki hukumnya boleh bahkan sunah dipakai di jari kelingking tangan kanan atau jari kelingking tangan kiri tapi lebih utama di jari kelingking tangan kanan :
اعانة الطالبين ٢/١٥٦
فرع) يجوز للرجل تختم بخاتم فضة، بل يسن في خنصر يمينه أو يساره، للاتباع. ولبسه في اليمين أفضل.

Namun dihukumi makruh (makruh tanzih) jika dipakai di jari telunjuk dan di jari tengah bahkan ada pendapat yang mengharomkan

اعانة الطالبين ٢/١٥٦
(
قوله: في خنصر يمينه) متعلق بيسن، ويصح تعلقه بيجوز. وخرج بالخنصر: غيره، فيكره وضع الخاتم فيه. وقيل يحرم. وعبارة شرح الروض بعد كلام: لو تختم في غير الخنصر - ففي حله وجهان قال الأذرعي قلت: أصحهما التحريم، للنهي عنه، ولما فيه من التشبيه بالنساء. اه. والذي في شرح مسلم عدم التحريم، فعنه: والسنة للرجل جعل خاتمه في الخنصر، لأنه أبعد من الامتهان فيما يتعاطى باليد، لكونه طرف، ولأنه لا يشغل اليد عما تتناوله من أشغالها، بخلاف غير الخنصر. ويكره له جعله في الوسطى والسبابة، للحديث، وهي كراهة تنزيه. اه
Sedagkan untuk jari manis dan ibu jari tidak ada riwayat dari nabi, sohabat dan tabi'in, namun zhohirnya qiyas menggunakan cincin pada kedua jari tersebut (ibu jari dan jari manis) termasuk larangan bagi laki-laki bukan larangan pada perempuan. Maksudnya larangan disini adalah makruh tanzih.
مشكات المصابيح
 
وعن علي - رضي الله عنه - قال : نهاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن أتختم ) : أي ألبس الخاتم ( في إصبعي هذه أو هذه ) : أو للتنويع . قال الطيبي : أو هذه ليست لترديد الراوي بل للتقسيم ، كما في قوله تعالى : ولا تطع منهم آثما أو كفورا ، ( فأومأ ) : بهمزة في آخره ، وفي نسخة " فأومى " أي فأشار ( إلى الوسطى والتي تليها ) : أي المسبحة ، ولم يثبت في الإبهام والبنصر رواية عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الصحابة والتابعين ، فيثبت ندبه في الخنصر ، وإليه جنح الشافعية والحنفية ذكره ميرك . وظاهر القياس أن لبسه في الإبهام والبنصر منهي بالنسبة إلى الرجال دون النساء ، وقال النووي : يكره للرجل جعل الخاتم في الوسطى ، والتي تليها كراهة تنزيه ، وأما المرأة فلها التختم في الأصابع كلها . ( رواه مسلم ) .

Posting Komentar untuk "Hukum memakai cincin bagi laki laki"